شحن الكونتينرات

مع استمرار تطور النقل الدولي لضمان شحن البضائع بسرعة وموثوقية، أصبحت وسائل النقل والمعدات المستخدمة في عمليات النقل أكثر أهمية. عند البدء في عملية نقل، يُعد اختيار وسيلة النقل والمعدات المستخدمة لنقل البضائع مهمًا جدًا، إذ يتم النظر في عوامل مثل طبيعة البضائع ومكان التسليم قبل التخطيط للعملية.

في الوقت الحاضر، يزداد أهمية نقل الباب إلى الباب (door to door) باستمرار. ومع ذلك، يمكن فقط نقل البضائع من نقطة الانطلاق إلى نقطة الوصول عبر الطرق البرية باستخدام وسيلة نقل واحدة. في هذه النقطة، يجب أن لا يتم إضاعة الكثير من الوقت في مرحلة التعامل مع البضائع لتوفير الوقت والنقود، وبالتالي تقليل التكاليف. هنا يأتي نقل الحاويات كطريقة للنقل التي توفر لنا الفائدة في هذه النقطة، حيث يمكننا تحقيق توفير الوقت والنقود.

يتم استخدام نقل الحاويات بسبب متانتها وعمرها الطويل. إنها تتمتع ببنية يمكن نقلها في عملية واحدة دون الحاجة لفتحها وإغلاقها مرارًا وتكرارًا.

الحاويات يمكن ملؤها وتفريغها بسهولة

بفضل قدرتها على الاستخدام المستمر، فهي مناسبة للنقل المتكرر

نقل الحاويات في النقل المشترك يوفر توفيرًا في الوقت ويضمن الأمان.

في عمليات النقل البحري، تتأخر السفن في الميناء لفترات أقل، مما يؤدي إلى تخفيض كبير في التكلفة

بفضل بنيتها المتينة والقوية، تحمي الحاويات الشحنة من العوامل الخارجية.

نظرًا للنقل بواسطة الحاويات، يمكن نقل أنواع مختلفة من الشحنات في نفس المكان. وبالتالي، يتم تحقيق توفير في المساحة أيضًا.

توجد نوعين من نقل الحاويات. الأول هو نقل الحاويات الممتلئة (FCL)، حيث تكون الحاوية واحدة ومليئة بنفس المنتجات التابعة لنفس الشركة. الثاني هو نقل الحاويات المجمعة (LCL)، حيث تكون الحاوية واحدة وتحتوي على منتجات مختلفة تنتمي إلى شركات مختلفة. بسبب هذا التباين، تختلف طريقة التسعير. في حالة نقل الحاويات الممتلئة (FCL)، يتم تسعيرها بناءً على كل حاوية، بينما في حالة نقل الحاويات المجمعة (LCL)، يتم تسعيرها بناءً على المتر المكعب. من هذه الناحية، يكون نقل الحاويات أرخص من نقل الشحن بالطائرة ويسمح بتوفير تكاليف النقل.

بفضل بنيتها المتينة، تقلل الحاويات من مخاطر التلف

بفضل البنية الغير قابلة للنفاذية للهواء للحاويات، يتم التخلص من مخاطر تلف البضائع التي تحملها

نقل الحاويات هو الأكثر احتياجًا في نقل البضائع عن طريق البحر. ففي حالة النقل الدولي إلى البلدان البعيدة، يعتبر نقل الحاويات هو الأقل تكلفة.